الإبداع الوظيفي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمطروح في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة الإسكندرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والقائم بعمل عميد كلية التربية جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الإبداع الوظيفي والمرونة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمطروح، وأيضًا التعرف على الإسهام النسبي لأبعاد المرونة النفسية في التنبؤ بالإبداع الوظيفي لديهم، وكذلك بحث الفروق بينهم في الإبداع الوظيفي باختلاف النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) وبيئة الميلاد وسنوات الخبرة التدريسية. وتكونت عينة البحث (المشاركين) من (320) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية ببعض المدارس الابتدائية بمطروح، بواقع (147) معلما، (173) معلمةً، ووفق بيئة الميلاد: (192) مواليد مطروح، و(128) مواليد خارج مطروح، ووفق سنوات الخبرة التدريسية: (123) معلما ومعلمة من ذوي خبرة 10 سنوات فأقل، و(197) معلما ومعلمة من ذوي خبرة أكثر من 10 سنوات، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30 - 59) عامًا، بمتوسط (43,44) وانحراف معياري (6,12). ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) والطريقة التنبؤية. وتم استخدام مقياس الإبداع الوظيفي ومقياس المرونة النفسية إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين درجات عينة البحث الأساسية (المشاركين) على مقياس الإبداع الوظيفي وأبعاده الفرعية من ناحية ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية وأبعاده الفرعية من ناحية أخرى، كما أسهم بعض أبعاد المرونة النفسية (المرونة الاجتماعية، والمرونة العقلية) في التنبؤ بالإبداع الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمطروح، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الإبداع الوظيفي وأبعاده تبعاً للنوع الاجتماعي وبيئة الميلاد، ولكن وُجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) في الإبداع الوظيفي وأبعاده تبعا لسنوات الخبرة التدريسية، وذلك لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة التدريسية أكثر من 10 سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية