التفاعل بين نمط المحفزات (الشارات/قوائم المتصدرين) والتغذية الراجعة (موجزة/ تفصيلية) في بيئة الصف المعكوس وأثره على تنمية الانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات والقائم بأعمال عميد كلية التربية جامعة مطروح

3 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الجغرافيا بكلية التربية جامعة مطروح

4 معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية التربية جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات / قوائم المتصدرين) والتغذية راجعة (موجزة/ تفصيلية) في بيئة الصف المعكوس وأثره على تنمية الانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية. وتكونت عينة البحث من 120 طالبًا بالمستوى الثالث بكلية التربية جامعة مطروح تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2*2) مع القياس البعدي، وتضمنت أدوات البحث الآتي مقياس الانخراط في التعلم. وأسفرت نتائج البحث أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة  ≥(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة لاختلاف نمط محفزات الألعاب (الشارات/ قوائم المتصدرين) في بيئة الصف المعكوس لصالح نمط قوائم المتصدرين. ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة نوع التغذية الراجعة (الموجزة/ التفصيلية) في بيئة الصف المعكوس لصالح التغذية الراجعة التفصيلية. ولا توجد فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥  0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة للتفاعل بين نمطي المحفزات (الشارات/ قوائم المتصدرين) والتغذية الراجعة (الموجزة/ التفصيلية) في بيئة الصف المعكوس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية