الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات النطق للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم علم النفس والإحصاء التربوي كلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الدراسات العليا كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 استاذ مساعذ بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات النطق للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة، وتكونت عينة البحث من (25) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة، تراوحت أعمارهم الزمنية (4-5.8) سنة بمتوسط (4.9572) وانحراف معياري (.60795)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (80- 85) بمتوسط (82.60) وانحراف معياري (1.77951) على مقياس ستانفورد بينيه ، وتم إعداد مقياس اضطرابات النطق للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة(إعداد/ الباحثون)، وقد توصلت نتائج البحث إلى ما يلي تراوح نسبة اتفاق المحكمين على عناصر تحكيم المقياس ما بين (83.3– 100%)، ومن حيث الصدق التمييزي للمقياس؛ فقد استخدم الباحثون اختبار(مان ويتني) لحساب صدق المقارنة الطرفية، وقد تبين أن الفرق بين الميزانين القوى والضعيف دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) وفي اتجاه مستوى الميزان القوي؛ مما يعني تمتع المقياس بصدق تمييزي قوي، كما تم التحقق من الصدق الداخلي للمقياس عن طريق حساب الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه وتبين أنَّ جميع معاملات ارتباط عبارات المقياس موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01)، أي أنَّها تتمتع بالاتساق الداخلي، ومن حيث الثبات، فقد تبين أن جميع قيم معاملات ثبات ألفا كرونباخ للأبعاد والدرجة الكلية للمقياس مقبولة، فقد بلغت قيمة الدرجة الكلية (94,0)، مما يؤكد على صلاحية استخدام هذا المقياس، كما تم حساب الثبات مرة أخرى بطريقة إعادة التطبيق فبلغ معامل الثبات للدرجة الكلية عن طريق معامل ارتباط سبيرمان ما بين (96,0) وكانت كل القيم دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01)، وأن هذه القيم مقبولة؛ مما يدعو إلى الثقة في نتائج المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية