فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث)

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

مشرفة في إدارة التعليم بمنطقة الرياض

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبةً، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية: وعددهن (35) طالبة، والمجموعة الضابطة: وعددهن (35) طالبة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في: اختبار مهارات التّواصل الشّفهي (استماع) وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج التدريسي القائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، وفي ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية