المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبةً، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية: وعددهن (35) طالبة، والمجموعة الضابطة: وعددهن (35) طالبة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في: اختبار مهارات التّواصل الشّفهي (استماع) وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج التدريسي القائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، وفي ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات.
المحيميد, سعادة بنت صالح بن عثمان. (2024). فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث). مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 6(8), 322-372. doi: 10.21608/msjr.2024.400136
MLA
سعادة بنت صالح بن عثمان المحيميد. "فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث)", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 6, 8, 2024, 322-372. doi: 10.21608/msjr.2024.400136
HARVARD
المحيميد, سعادة بنت صالح بن عثمان. (2024). 'فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث)', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 6(8), pp. 322-372. doi: 10.21608/msjr.2024.400136
VANCOUVER
المحيميد, سعادة بنت صالح بن عثمان. فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث). مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 6(8): 322-372. doi: 10.21608/msjr.2024.400136