برنامج قائم على المدخل الجمالي، وأثره في تنمية الكتابة الإبداعية، والذكاء الوجداني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج قائم على المدخل الجمالي، وأثره في تنمية الكتابة الإبداعية، والذكاء الوجداني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية.
واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أدوات البحث في: اختبار قياس مهارات الكتابة الإبداعية، ومقياس الذكاء الوجداني؛ وهما من إعداد الباحثة.
وقد طُبِّق البحث على مجموعة قِوامها (96) ست وتسعون طالبًا من طلاب المستوى الثاني (شعبة اللغة العربية– برنامج إعداد معلم التعليم الأساسي) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار قياس مهارات الكتابة الإبداعية؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (7.58).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس الذكاء الوجداني؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (4.256).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية