تحليل محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة لنظرية جاردنر

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - كلية التربية - جامعة الامام

المستخلص

المستخلص:
  هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أنماط الذكاءات المتعددة لنظرية جاردنر في محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوى، وتم تحليل محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط لثلاث فصول دراسية، وأعدت الباحثة بطاقة تحليل المحتوى تضمنت ثمانية أنماط للذكاءات المتعددة وهي (الذكاء اللغوي - الذكاء الرياضي - الذكاء البصري - الذكاء الحركي – الذكاء الموسيقي – الذكاء الاجتماعي- الذكاء الشخصي – الذكاء الطبيعي)، أظهرت الدراسة أن مؤشر الذكاء الرياضي /المنطقي في المرتبة الأولى، وبدرجة توافر عالية جدًا، يليه الذكاء اللغوي بالمرتبة الثانية بدرجة عالية، ثم كلا من الذكاء البصري /المكاني والذكاء الشخصي بالمرتبة الثالثة بدرجة متوسطة، في حين جاء الذكاء الاجتماعي في المرتبة الرابعة وبدرجة توافر منخفضة، وأخيرًا جاء كلًا من الذكاء الحركي والموسيقي والطبيعي بالمرتبة الخامسة والأخيرة ولكن بنسب متفاوته بالرتيب التالي: الذكاء الطبيعي، يليه الذكاء الحركي، ثم الذكاء الموسيقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية