الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة برامج إعداد المعلم بين تجربة المملكة العربية السعودية وأستراليا، من خلال تحليل واقع نظام برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية، وواقع نظام برامج إعداد المعلم في أستراليا وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين برامج إعداد المعلم في أستراليا والمملكة العربية السعودية والخروج باستنتاجات حول جوانب استفادة المملكة العربية السعودية من تجربة أستراليا في برامج إعداد المعلم واستخدمت الدراسة المنهج المقارن بمدخل جورج بيريداي، وقد أجابت الدراسة عن كيف يمكن تطوير برامج إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء برامج اعداد المعلم في أستراليا؟ وأكدت الدراسة على أن المملكة العربية السعودية وبعد رؤية 2030 تطورت بشكل متسارع في جوانب إعداد المعلمين لديها، وخلصت لعدة توصيات أهمها: العمل على التطوير الفعلي لأهداف ومحتوى وخطط برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية من حيث معايير برامج إعداد المعلم، مدة الدراسة، سياسة وشروط القبول بمؤسسات الإعداد، برامج وجوانب الإعداد، نظام الدراسة والإعداد والتربية العملية وذلك في ضوء القوى والعوامل الثقافية.
الفايز, هيلة بنت عبد الله, & العنزي, حصة بنت قياض بن عبد الله. (2025). برنامج إعداد المعلم بين دولتي المملكة العربية السعودية وأستراليا (دراسة مقارنة). مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(9), 184-222. doi: 10.21608/msjr.2025.420721
MLA
هيلة بنت عبد الله الفايز; حصة بنت قياض بن عبد الله العنزي. "برنامج إعداد المعلم بين دولتي المملكة العربية السعودية وأستراليا (دراسة مقارنة)", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7, 9, 2025, 184-222. doi: 10.21608/msjr.2025.420721
HARVARD
الفايز, هيلة بنت عبد الله, العنزي, حصة بنت قياض بن عبد الله. (2025). 'برنامج إعداد المعلم بين دولتي المملكة العربية السعودية وأستراليا (دراسة مقارنة)', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(9), pp. 184-222. doi: 10.21608/msjr.2025.420721
VANCOUVER
الفايز, هيلة بنت عبد الله, العنزي, حصة بنت قياض بن عبد الله. برنامج إعداد المعلم بين دولتي المملكة العربية السعودية وأستراليا (دراسة مقارنة). مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 7(9): 184-222. doi: 10.21608/msjr.2025.420721