الفكر التربوي للاتجاه العلمي في الحضارة الإسلامية وتطبيقاته المعاصرة دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة في قسم أصول التربية بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

2 أستاذ التربية الإسلامية المشارك بقسم أصول التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص
        تهدف الدراسة إلى استكشاف الفكر التربوي للاتجاه العلمي في الحضارة الإسلامية وتطبيقاته التربوية المعاصرة؛ وذلك من خلال التعرف على تحليل أهداف العلم والتعليم، ومنهج العلماء في البحث، ووسائل التعليم ومؤسساته، والتطبيقات التربوية لهذا الفكر. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الوثائقي التحليلي، والاستقرائي والاستنباطي. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج تؤكد أن الاتجاه العلمي في الحضارة الإسلامية كان له تأثير كبير على تطوير الفكر التربوي والعلمي، وأن هناك العديد من الدروس المستفادة من هذا التراث العلمي الغني، ومن أهم النتائج الرئيسة ما يلي:

الهدف الأساسيّ لعلماء الاتجاه العلمي هو تحقيق عمارة الأرض من خلال العلم، كما ربطوا العلمَ بحاجات المجتمع العمليّة.
أسَّس العلماء قواعد المنهج العلمي في البحث العلمي القائمة على الملاحظة والتجربة والتفكير النقديّ، وشجّعوا على الأصالة والتجديد.
استخدم العلماء وسائل مبتكرة في التعليم؛ مثل: الرسوم، والمجسمات، والموسوعات؛ لتبسيط العلم.
ظهرت مؤسسات تعليمية متخصصة؛ مثل: المعامل، والمراصد، والمجامع العلميّة.
من التطبيقات التربوية: إمكانية الاستفادة من هذا الفكر في التعليم المعاصر من خلال تعريف الطلاب بالتراث العلمي في الحضارة الإسلامية، وتقديرِ العلماء، وتعليمِهم أسس المنهج العلمي، وأخلاقيات البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية