الإسهام النسبي للاستثارة الفائقة والطموح الأكاديمي في التنبؤ بالتنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات وقائم بعمل عميد التربية جامعة مطروح

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الأسكندرية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

4 باحث ماجستير – قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مقدار الإسهام النسبي لكل من الاستثارة الفائقة والطموح الأكاديمي في التنبؤ بالتنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد الباحثين على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث وأهدافه، وتكونت عينة البحث (المشاركين) من (210) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (16-17) عامًا، بمتوسط عُمر قدره (16.53) سنة، وانحراف معياري (0.47)، وتم استخدام مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد: الباحث) ومقياس الاستثارة الفائقة (إعداد: أحمد ثابت، 2020) ومقياس الطموح الأكاديمي (إعداد: عادل البنا وأحمد عبدالله، 2022)، ومن خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون واختبار "ت" وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد أسفر البحث عن النتائج التالية: إسهام متغيري الاستثارة الفائقة والطموح الأكاديمي إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالتنظيم الانفعالي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين الطلاب والطالبات في الدرجة الكلية لمتغير التنظيم الانفعالي وبُعد القمع التعبيري، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) في بُعدي إعادة التقييم المعرفي والوعي الانفعالي، حيث كانت الفروق لصالح الطالبات في الدرجة الكلية لمتغير التنظيم الانفعالي وبُعدي إعادة التقييم المعرفي والوعي الانفعالي، بينما كانت الفروق لصالح الطلاب في بُعد القمع التعبيري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية