استراتيجيتا التعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) في بيئة تعلم إلكترونية مصغرة وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية ذوي أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة ومدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

2 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة مطروح

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر استراتيجيتين للتعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) في بيئة تعلم إلكترونية مصغرة وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية ذوي أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، وتم استخدم منهج البحث التطويري وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، وتكونت عينة البحث من (88) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة مطروح، مقسمين إلى أربع مجموعات تجريبية وتم توزيعهم وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات انتاج الخرائط الذهنية الرقمية ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين استراتيجيتي التعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعلم القائم على المشروعات مع الطلاب ذوي أسلوب التعلم التحليلي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية