الخصائص السيكومترية لمقياس مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية_ جامعة مطروح

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية _ جامعة الإسكندرية

3 باحثة ماجستير _ قسم الصحة النفسية كلية التربية _ جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
        هدف البحث إلى إعداد مقياس مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس مستوى الطموح على عينه قوامها (269) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة مطروح، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) عامًا، بمتوسط عمري (16,45) وانحراف معياري قدره (0,513) بواقع (90) طالبًا و(179) طالبة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام الصدق البنائي باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي، بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقتي معامل ثبات ألفا كرونباخ وأميجا مكدونالد، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات، تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية