القيمة التنبؤية لليقظة الذهنية في الإجهاد الرقمي والهناء الرقمي لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة

2 أستاذ الصحة النفسية ومدير مركز الارشاد النفسي ومركز خدمات ذوي الإعاقة ووكيل كلية التربية لشؤن التعليم والطلاب - جامعة مطروح

3 مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية _ جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن القيمة التنبؤية لليقظة الذهنية في الإجهاد الرقمي والهناء الرقمي لدى طلاب الجامعة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع البحث وأهدافه، وتكونت مجموعة المشاركين في البحث من (300) طالب وطالبه من طلاب كلية التربية جامعة مطروح، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19- 24)عامًا، بمتوسط عمري قدره (21,14) سنة، وانحراف معياري (1,17)، وتم استخدام مقياس الهناء الرقمي (إعداد: الباحث) ومقياس الإجهاد الرقمي (إعداد: الباحث) ومقياس اليقظة الذهنية (إعداد (Bear et al,. 2006) تعريب وتقنين: (عبد الرقيب البحيري وآخرون، 2014) ، ومن خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد أسفر البحث عن النتائج التالية: أنه يمكن التنبؤ بالإجهاد الرقمي تنبؤًا دالًا إحصائيًا بمعلومية اليقظة الذهنية لدى طلاب الجامعة، كما يمكن التنبؤ بالهناء الرقمي تنبؤًا دالًا إحصائيًا بمعلومية اليقظة الذهنية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية