هدف البحث إلى: تصحيح اضطرابات النطق من خلال جلسات برنامج التخاطب المستخدم في البحث للأطفال ذوي شق الشفة وسقف الحلق، والكشف عن مدي استمرارية فعالية برنامج التخاطب في تصحيح اضطرابات النطق للأطفال ذوي شق الشفة وسقف الحلق، وتكونت عينة البحث من (6) أطفال ذوي شق الشفة وسقف الحلق بمرحلة رياض الأطفال، ممن تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات، بمتوسط عمري (6. 5) سنوات، ما يعادل (66.5) شهراً، وانحراف معياري مقداره)17523.1)، ومعامل ذكائهم ما بين (90-110) بمتوسط حسابي (98.5) وانحراف معياري (0.76)، واستخدم المنهج النوعي (دراسة حالة، ومنهج تجريبي)، واستخدمت الأدوات التالية:اختبار رسم الرجل لقياس الذكاء (إعداد / "جوادنف- هاريس"،2004) تعريب: محمد فراج وعبدالحليم السيد وصفية مجدي، واستمارة دراسة حالات إضطرابات النطق والكلام (إعداد/ الشخص،1997)، ومقياس كفاءة النطق المصور(إعداد / الببلاوي، 2006 )، وبرنامج تخاطب لتصحيح اضطرابات النطق (إعداد / الباحثة). وأسفرت النتائج عن: فعالية برنامج التخاطب في تصحيح اضطرابات النطق للأطفال ذوي شق الشفة وسقف الحلق لدى أفراد المجموعة التجريبية، وذلك في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واستمرار فعالية البرنامج لدى أفراد المجموعة المجموعة التجربية خلال فترة المتابعة.