الإسهام النسبي لدافعية الإنجاز والاندماج المدرسي في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية بمحافظة مطروح.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشؤن التعليم والطلاب ومدير مركز الإرشاد النفسي جامعة مطروح ومدير مركز خدمات ذوي الإعاقة جامعة مطروح

2 أستاذ علم النفس الطفل المساعد ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير – قسم الصحة نفسية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الإسهام النسبي لكلٍ من دافعية الإنجاز والاندماج المدرسي في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واعتمد الباحثين على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث وأهدافه، وتراوحت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الأزهرية بمحافظة مطروح، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عامًا، بمتوسط عمر قدره (10.82) سنة، وانحراف معياري (0.882). وتمثلت أدوات البحث في استخدام مقياس الاندماج المدرسي (إعدادالباحثين)، ومقياس دافعية الإنجاز (إعداد/ عثمان كمال (2014)، ومقياس جودة الحياة (إعداد/ حسام عبد الغني السيد (2021)، وقد حُسِبَتْ الخصائص السيكومترية لجميع المقاييس المستخدمة، واسْتُعْمِلتْ الأساليب الاحصائية الملائمة معامل ارتباط بيرسون واختبار " ت " وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: إسهام متغيري الاندماج المدرسي ودافعية الإنجاز إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وإن اختلفت نسب إسهام كلٍّ منهما في هذا التنبؤ، حيث أمكن من خلال هذين المتغيرين التنبؤ بشكل إيجابي بجودة الحياة، وكان لمتغير الاندماج المدرسي الدور الأكبر في التنبؤ بجودة الحياة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقًا لمتغير النوع (ذكور/ إناث) في متغير جودة الحياة وأبعاده الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية