دور الجامعة فى تعزيز التربية الإعلامية لطلابها فى ضوء تداعيات الإعلام الجديد.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية كلية التربية_ جامعة الأسكندرية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات-والقائم بعمل عميد كلية التربية _ جامعة مطروح

3 مدرس أصول التربية كلية التربية _ جامعة مطروح

4 مدرس مساعد _ قسم أصول التربية كلية التربية _ جامعة مطروح

المستخلص

تٌعدُّ التربيةُ الإعلاميةُ ضرورةً مُلحَّةً في ظل التَّحوُّلات المُتسارِعة التي يشهدُها العصرُ الرقميُّ، خصوصًا داخل مؤسسات التعليم العالي، إذ تهدف إلى تنمية الثقافة الإعلامية للشباب، وحماية الشباب من تأثيرات وانعكاسات الرسائل السلبية المَبثُوثة عبر الإنترنت والإعلام الجديد، كآلية تضع ضوابطَ تعملُ على ترشيد استخدام الإعلام الجديد والحدِّ من تأثيراته السلبية فى الحياة اليومية، وتهدف هذه الدراسة إلى مناقشة الدور الذي ينبغي أن تضطلع به الجامعة في تعزيز التربية الإعلامية، انطلاقًا من كونها مؤسسة تربوية تهدف إلى خدمة المجتمع وتنميته، وبالنظر إلى التحديات التي أفرزها الإعلام الرقمي  كانتشار المعلومات المضللة، وغياب التفكير النقدي، وضعف الوعي الإعلامي لدى الشباب الجامعي، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تناول المفاهيم النظرية المرتبطة بالتربية الإعلامية والإعلام الجديد، وتقديم مجموعة من المقترحات العملية التي يمكن أن تسهم في دمج التربية الإعلامية ضمن السياسات والبرامج الجامعية، وتوصلت الدراسة إلى أهمية إدماج مفاهيم التربية الإعلامية في المناهج الجامعية، وتنظيم أنشطة وورش عمل تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتفعيل الشراكة بين الجامعة والمجتمع لتعزيز الثقافة الإعلامية الواعية. كما أكدت على ضرورة وجود إرادة مؤسسية واضحة لدعم هذا التوجه من خلال خطط استراتيجية وتنسيق بين التخصصات الأكاديمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية