فاعلية تطوير مقرر التقنية الرقمية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

2 مشرف تربوي - وزارة التعليم السعودية

المستخلص

     هدف البحث إلى قياس فاعلية تطوير مقرر التقنية الرقمية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته والتحقق من فروضه تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة. وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات التفكير الحاسوبي. وتمثلت عينة البحث في (50) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في محافظة القويعية. وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، عند قياس فاعلية المقرر المطور باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي (التحليل، التعرف على الأنماط، التجريد، والتفكير الخوارزمي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات من أبرزها تبني وزارة التعليم إنتاج كائنات التعلم الرقمية وتوظيفها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية