تأثير ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10) هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير ممارسة مديري محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10)، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥α) بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الرقمية ومستوى الأداء الوظيفي للمعلمين حسب متغير (النوع والمؤهل العلمي). واعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، لإظهار المشكلة البحثية بصورة مفهومة ومتكاملة، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات الأساسية للدراسة، والتي اشتملت على سبعة أبعاد للقيادة الرقمية، وستة أبعاد لمحور الأداء الوظيفي، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (331) من المعلمين والمعلمات بمدارس محافظة مسقط. وبمعالجة البيانات إحصائيا من خلال برنامج (spss) كشفت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى ممارسة القادة التربويين للقيادة الرقمية، حيث حققت جميع أبعاد القيادة الرقمية متوسطات حسابية أعلى من (4). كما كشفت نتائج الدراسة ارتفاع الأداء الوظيفي للمعلمين في جميع الأبعاد حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (4.195) بانحراف معياري (0.532). كما كشفت التأثير الإيجابي للقيادة الرقمية على الأداء الوظيفي. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكلٌ من متغير (النوع، والمؤهل العلمي). وأوصت الدراسة بتعزيز البنية التحتية الرقمية في المدارس مما تتيح المجال امام كلا من القادة والمعلمين بتوظيف التكنولوجيا، وتأهيل وتطوير القادة المعلمين من خلال عقد الدورات التدريبية وفق للاحتياجات التدريبية.
الجبرية, عائشة بنت بدر بن هلال, اليحمدي, حمد, & المنوري, زليخا. (2025). تأثير ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10) .. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), 481-519. doi: 10.21608/msjr.2025.455163
MLA
عائشة بنت بدر بن هلال الجبرية; حمد اليحمدي; زليخا المنوري. "تأثير ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10) .", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7, 10, 2025, 481-519. doi: 10.21608/msjr.2025.455163
HARVARD
الجبرية, عائشة بنت بدر بن هلال, اليحمدي, حمد, المنوري, زليخا. (2025). 'تأثير ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10) .', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), pp. 481-519. doi: 10.21608/msjr.2025.455163
VANCOUVER
الجبرية, عائشة بنت بدر بن هلال, اليحمدي, حمد, المنوري, زليخا. تأثير ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، للقيادة الرقمية على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الصفوف (5-10) .. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 7(10): 481-519. doi: 10.21608/msjr.2025.455163