تصنف الجغرافيا من العلوم الحيوية التي تسهم في استيعاب دينامكية العلاقة بين الإنسان والبيئة والمجتمع، مما يجعل تطوير مناهجها وطرائق تدريسها ضرورة ملحّة لمواكبة متغيرات العصر. ومع تسارع التقدم التكنولوجي وتنامي الاهتمام بالتعليم القائم على المهارات والمعرفة التطبيقية، تبرز الحاجة إلى رؤية مستقبلية تسعى للنهوض بتخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا. تهدف هذه الرؤية إلى إعداد متعلمين يمتلكون التفكير الجغرافي الناقد، والقدرة على توظيف تطبيثات الذكاء الاصطناعي في تحليل الظواهر المكانية والبيئية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مواطن ذو عقلية عالمية جغرافية يمتلك الوعي بقضايا بيئته ومجتمعه، وفي ذلك أمران: الأول: عالمي، يتمثل في الحاجة إلى التكيف والاندماج والدخول في حلبة التنافسية الأوسع. والثاني: محلي: يتمثل في ضرورة الإصلاح التربوي في ضوء متغيرات معاصرة. بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مواطن ذو عقلية عالمية جغرافية يمتلك الوعي بقضايا بيئته ومجتمعه، وفي ذلك أمران: الأول: عالمي، يتمثل في الحاجة إلى التكيف والاندماج والدخول في حلبة التنافسية الأوسع. والثاني: محلي: يتمثل في ضرورة الإصلاح التربوي في ضوء متغيرات معاصرة.
أبو مغنم, کرامي محمد بدوي. (2025). رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), 1-20. doi: 10.21608/msjr.2025.440971.1326
MLA
کرامي محمد بدوي أبو مغنم. "رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7, 10, 2025, 1-20. doi: 10.21608/msjr.2025.440971.1326
HARVARD
أبو مغنم, کرامي محمد بدوي. (2025). 'رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), pp. 1-20. doi: 10.21608/msjr.2025.440971.1326
VANCOUVER
أبو مغنم, کرامي محمد بدوي. رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 7(10): 1-20. doi: 10.21608/msjr.2025.440971.1326