توجهات البحوث التربوية في مناهج الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

10.21608/msjr.2025.465539

المستخلص

هدف البحث إلى تسليط الضوء على التوجهات الحديثة في البحوث التربوية المتعلقة بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاسلامية، وتحليل دورها في بناء شخصية الطالبات، وتلبية احتياجات المجتمعات المتغيرة، وقد اختارت الباحثة التوجهات القائمة على أبرز القضايا والموضوعات التي اهتمت بها البحوث التربوية؛ نظرًا لأثرها في معالجة القضايا البحثية، ثم انطلقت منها للتوجهات البحثية والرؤية المستقبلية، وقد تبنى البحث كون التوجهات البحثية كسمات عامة وأطر فلسفية تحدد الرؤى المستقبلية للبحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاسلامية، ويوصي البحث بضرورة توظيف الذكاء الاصطناعي في مناهج الدراسات الإسلامية، وإعداد حقائب تعليمية في مناهج الدراسات الإسلامية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وتصميم المحتوى الرقمي لإنتاج مناهج تفاعلية تتناسب مع احتياجات المتعلمين المختلفة، وإعداد قاعدة بيانات رقمية تشمل الموسوعات الحديثية والتفاسير والفتاوى ومراجعة مناهج الدراسات الإسلامية، وتنقيحها بما يوافق القضايا المجتمعية المستجدة، وتوظيف تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز لخلق تجارب تعليمية تحاكي مواقف عملية ومشاهد تاريخية وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج الدراسات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية