تصميم نموذج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية لغة ثانية .

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء نموذج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية لغة ثانية، وقد صُمِّمَ هذا النموذج على أساس النظرية البنائية في التعليم بوصفها إحدى النظريات المعرفية، وصُمِّمَ النموذج بعد تحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة، وفي ضوء ذلک حُدِّدَ مفهوم نموذج "مختار" التدريبي المقترح وأهدافه وأسس بنائه ومراحله وخطواته، وقد عُرِضَ النموذج على مجموعة من المحکمين المتخصصين في تعليم اللغة الثانية ومجموعة من الخبراء والمدربين المعتمدين، وقد رُوجع النموذج وضُبِطَ في ضوء ملاحظاتهم، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تتعلق بالتوسع في استخدام النموذج التدريبي المقترح للتأکد من فاعليته في التدريب وتنمية المهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية