فاعلية بعض أشکال أدب الطفل في تحسين صورة الذات عند الأطفال ذوي الإعاقة الحرکية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة إلى تحسين صورة الذات عند الأطفال ذوي الإعاقة الحرکية. وشملت عينة الدراسة (5) أطفال من ذوي الإعاقة الحرکية المترددين على جمعية (من حقنا) لرعاية ذوي الإعاقة، (2) من الذکور و(3) من الإناث، بمتوسط عمري (7) سنوات و(11) شهرا، وانحراف معياري (± 0.63). وتمثلت الأدوات في المقياس المصور لصورة الذات للأطفال ذوي الإعاقة الحرکية (إعداد الباحثة). والبرنامج القائم على بعض أشکال أدب الطفل لتحسين صورة الذات عند الأطفال ذوي الإعاقة الحرکية (إعداد الباحثة).  واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي. وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية البرنامج القائم على بعض أشکال أدب الطفل في تحسين صورة الذات عند الأطفال ذوي الإعاقة الحرکية، واستمرار أثر البرنامج بعد انتهائه بثلاثة أشهر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية