فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة الضغوط المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

عنوان البحث :" فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير الإيجابي فى خفض حدة الضغوط المهنية لدى معلمات رياض الأطفال "،هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير الإيجابي فى خفض حدة الضغوط المهنية لدى معلمات رياض الأطفال وتقويم فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير الإيجابي فى خفض حدة الضغوط المهنية لدى معلمات رياض الأطفال ،المشاركون : 30 معلمة من معلمات رياض الأطفال بروضة الشهيد الروينى بمجمع مدارس أبى بكر الصديق الابتدائية بمتوسط عمر (31.46)عاما وانحراف معياري (2.29) عاما ،أدوات البحث : برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير الإيجابي(اعداد/الباحث )،مقياس الضغوط المهنية لدى معلمات رياض الأطفال(اعداد/الباحث ) والذى تكون من 60مفردة موزعة على ثلاث محاور ، المنهج المستخدم هو المنهج  شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ،الأساليب الاحصائية معامل ارتباط بيرسون واختبار ت للمجموعة الواحدة ،نتائج البحث :وجود فروق بين متوسطى درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس الضغوط المهنية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات القياسين البعدي والتتبعى ، وقد أوصى  الباحث بضرورة  اهتمام القائمين على امر ورعاية وتدريب معلمات رياض الاطفال بتحسين المناخ التربوي لهن وتحسين اوضاعهن وتزويد البيئة الصفية بالوسائل التعليمية اللازمة لممارسة الانشطة ،وعقد ندوات من قبل الاخصائيين فى المدارس والعاملين بقصور الثقافة تتناول أهمية الرامج الارشادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية