فاعلية تدريس الهندسة باستخدام مدخل التعلم التكاملي لتنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر تدريس الرياضيات في ضوء مدخل التعلم التكاملي CLIL ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة وحدة الهندسة والقياس باستخدام أنشطة مدخل CLIL لقياس أثرها في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في اختبار حل المشكلات الهندسية بناءً على قائمة من المهارات تم التوصل إليها من خلال تحليل وحدة الهندسة والقياس، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من 54 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مطروح الرسمية المتميزة للغات، وتم اختيارهم عشوائيًا، وقد تم تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الهندسية قبليًا على عينة البحث بهدف التأكد من تكافؤ المجموعتين في مهارات حل المشكلات الهندسية، وبعديًا بهدف تعرف الفرق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأداة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الهندسية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية