مهارات إدارة الأزمـات لدى القيادات التربوية لروضات المعاهد الأزهرية في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية

2 كلية التربية - جامعة الاسكندرية

3 كلية التربية - جامعة الإسكندرية

4 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

5 معلم بالأزهر الشريف

المستخلص

المستخلص:                                                          
     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات التربوية لروضات المعاهد الأزهرية بمحافظة مطروح، ومعرفة إذا كان هناك فروق بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة، ودراسة بعض الخبرات العالمية في التدريب على إدارة الأزمات، ولكى تحقق الدراسة أهدافها استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار عينة الدراسة بأسلوب الحصر الشامل، وقد بلغت العينة الأساسية التى أجريت عليها الدراسة (46) من شيوخ ووكلاء ومشرفات روضات المعاهد الازهرية بمحافظة مطروح، وقد استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها أن درجة توافر مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات التربوية لروضات المعاهد الأزهرية جاءت بدرجة منخفضة، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي والفروق كانت لصالح المؤهل العالي التربوي، واستناداً إلى هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج ودورات تدريبية كافية لتحسين القدرات في إدارة الازمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية