اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة مطروح نحو توظيف الفصل المقلوب في تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الإسكندرية

2 كلية التربية - جامعة مطروح

3 باحث ماجستير-كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص :
 هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية  بمحافظة مطروح نحو توظيف الفصل المقلوب في تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها، ولهذا الغرض أُعد مقياس اتجاه تكون من 33 مفردة ، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته، ثم  طبق على مجموعة من معلمي اللغة العربية تكونت من (50) معلمًا ومعلمة من محافظة مطروح، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم المنهج الوصفي، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا، وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية نحو توظيف الفصل المقلوب في تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها كانت إيجابية بدرجة عالية، وحققت تقديراتهم لمعوقات توظيفه درجة عالية، كما تبين أن عاملي: النوع، والخبرة غير مؤثران  في اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة  الإعدادية بمحافظة مطروح نحو توظيف الفصل المقلوب في تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها، وفي ضوء تلك النتائج توصي الدراسة بضرورة الاستفادة من الاتجاهات الإيجابية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في تطبيق الفصل المقلوب، واقترحت تدريب هؤلاء المعلمين على مهارات توظيفه في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في ظل طبيعة مجتمع المعرفة والتطور التقني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية