الذكاء الوجداني وعلاقته بالتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 كلية التربية - جامعة مطروح

4 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
     هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأيضًا التعرف على الفروق والاختلافات في كل من الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي تبعًا للنوع (ذكور/ إناث)، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي) واُستخدم مقياس الذكاء الوجداني ومقياس التقبل الاجتماعي من إعداد الباحثة، وتكون مجتمع البحث جميع أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمراكز بمرسى مطروح والبالغ عددهم (160)، ولقد أسفر البحث عن نتائج، أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في كل من الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي تبعًا للنوع (ذكور/ إناث)، وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لتحسين الجوانب الوجدانية والاجتماعية لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتحسين وعيهم بقدرات وإمكانيات إخوتهم التوحديين وتقبلهم ورضاهم عنهم، توجيه أنظار القائمين على رعايتهم إلى ضرورة الاهتمام بهم ورعايتهم من حيث تشكيل وتحسين مختلف جوانب شخصياتهم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية