فاعلية برنامج تدريبى في تحسين تقدير الذات والتوافق النفسى والإجتماعى لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية

المؤلفون

1 عميد كلية التربية السابق جامعة دمنهور

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس - عميد كلية التربية-جامعة مطروح

3 باحثة دكتوراه بكلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تحسين تقدير الذات والتوافق النفسى والإجتماعى لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على التدريب التوكيدى. تكونت عينة البحث من (10) من المراهقين المكفوفين تتراوح أعمارهم الزمنية من 16- 19سنة. وتم تطبيق مقياس تقدير الذات ومقياس التوافق النفسى والإجتماعى على المشاركين فى البحث قبل وبعد البرنامج، وتم تدريبهم على جلسات البرنامج التدريبى المقترح. وباستخدام الإحصاء اللابارامترى ولكوكسن Wilcoxon أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المعد فى هذا البحث؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس تقدير الذات وذلك لصالح درجاتهم في القياس البعدى، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسى والإجتماعى وذلك لصالح درجاتهم في القياس البعدى.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية