الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال وأثره على السلوك الفوضوي لدى أطفالهن

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسيوط

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الكلية كلية التربية - للدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة - جامعة مطروح

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة مطروح

4 كبير أخصائيين اجتماعين بوزارة التربية والتعليم - كلية التربية - جامعة مطروح وباحثة دكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص البحث:
 
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير الأداء المهني للمعلمات بمرحلة رياض الأطفال، على السلوك الفوضوي لدى أطفالهن في الروضة. وانتهجت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (8) معلمات من مرحلة رياض الأطفال بإدارة مرسى مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية بين (23 - 29) عاما، وبمتوسط عمر زمني (27,13) عاما، وانحراف معياري (± 2,76)؛ بالإضافة إلى (30) طفلا من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بإدارة مرسى مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، بمتوسط عمر زمني (64,82) شهرا، وانحراف معياري (± 6,30). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) لمستوى الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال على السلوك الفوضوي لأطفالهن في الروضة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوفير التدريبات اللازمة والبرامج النفسية والاجتماعية لتحسين الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال، وتوفير البرامج اللازمة لعلاج المشكلات النفسية والسلوكية للطفل في مرحلة رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية