برنامج قائم على العلاج بالتفاؤل لتخفيف الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال الروضة ذوي الإعاقة الفكرية وأثره في المهارات الاجتماعية لدى اطفالهن

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 رئيس قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر الشريف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة مطروح

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية-جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير - كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

المستخلص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على العلاج بالتفاؤل لتخفيف الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال الروضة ذوي الإعاقة الفكرية وأثره في المهارات الاجتماعية لدى اطفالهن، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (8) أمهات أطفال ذوي الاعاقة الفكرية واطفالهن ،وتم توزيعهن على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددهن (4) أمهات واطفالهن، والثانية ضابطة، وعددهن (4) أمهات واطفالهن وتراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (30-40) سنة بمتوسط (36.5) وانحراف معياري(3.295)، (4) أطفال من ذوى الإعاقة الفكرية وتراوحت اعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات بمتوسط (5.43) وانحراف معياري (0.495) ، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (67- 70) على مقياس ستانفورد بينيه بمتوسط (68.25) وانحراف معياري(1.025) ، وتم تطبيق الأدوات التالية (مقياس الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية– مقياس المهارات الاجتماعية المصور للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية–  برنامج قائم علي العلاج بالتفاؤل (إعداد /الباحثة) ، استغرق التطبيق فترة زمنية مدتها (7) أسابيع بمعدل 5 جلسات أسبوعيًا ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الضغوط النفسية للأمهات والمهارات الاجتماعية المصور للأطفال في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الضغوط النفسية للأمهات والمهارات الاجتماعية المصور للأطفال في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية