أثر التدريب علي الذكاء الموسيقي في إكساب بعض مفردات اللغة الإنجليزية لطفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر الشريف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

المستخلص

مخلص البحث :
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر التدريب علي الذكاء الموسيقي في إكساب  بعض مفردات اللغة الإنجليزية  لطفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم ، طبق البحث على (15) طفل معرض لخطر صعوبات التعلم، وتم توزيعهم على مجموعتين، الأولى: تجريبية، وعددها (8) أطفال، والثانية: ضابطة، وعددهم (7) أطفال وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 - 6) سنوات ،  وتم تطبيق الأدوات التالية اختبار  إكساب  بعض مفردات اللغة الإنجليزية  (أعداد الباحثة) - والبرنامج التدريبي القائم علي الذكاء الموسيقي (إعداد الباحثة) ، تم تدريب المجموعة التجريبية على (15) جلسة لمدة استغرقت (5) أسابيع تقريبًا بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتم استخدام اختبار  مان ويتني ، واختبار  ويلكوكسون ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار  مفردات اللغة الإنجليزية  في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار  مفردات اللغة الإنجليزية  في القياسين البعدي والتتبعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية