هدف البحث التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية، وتكون مقياس الأمن النفسي في صورته النهائية من (56) مفردة موزعة على خمسة أبعاد، هي: الحاجات الفسيولوجية (8) مفردات، والحاجة إلى الأمن والطمأنينة (12) مفردة، والحاجة إلى الحب والانتماء (12) مفردة، والحاجة إلى تقدير الذات (12) مفردة، والحاجة إلى تحقيق الذات (12) مفردة، وتم تطبيق المقياس على عينة من (165) تلميذاً (72 ذكراً، 96 أنثى) من العاديين وذوي صعوبات التعلم، (120 من العاديين)، (45 من ذوي صعوبات التعلم) بالمرحلة الابتدائية من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وتم اختيارهم عشوائياً خلال العام الدراسي (2021-2022) وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 11,6) سنة، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (10,3) سنة، وبانحراف معياري ( 0,93)، وتمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى ارتفاع معاملات الاتساق الداخلي وصدق المقياس باستخدام صدق المحك، بينما أشار معامل الثبات بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية إلى قيم مرتفعة وإيجابية مما يشير إلى صلاحية المقياس المعد من قبل الباحثين لقياس الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وبذلك يمكن الاعتماد عليه نظراً لتمتعه بالصدق والثبات الموثوق فيهما.
أبو السعود, شادي محمد, الشرقاوي, فتحي محمد, & يحيى, أحمد يحيى عبد الكريم. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3(5), 1-28. doi: 10.21608/msjr.2023.307178
MLA
شادي محمد أبو السعود; فتحي محمد الشرقاوي; أحمد يحيى عبد الكريم يحيى. "الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3, 5, 2023, 1-28. doi: 10.21608/msjr.2023.307178
HARVARD
أبو السعود, شادي محمد, الشرقاوي, فتحي محمد, يحيى, أحمد يحيى عبد الكريم. (2023). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3(5), pp. 1-28. doi: 10.21608/msjr.2023.307178
VANCOUVER
أبو السعود, شادي محمد, الشرقاوي, فتحي محمد, يحيى, أحمد يحيى عبد الكريم. الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 3(5): 1-28. doi: 10.21608/msjr.2023.307178