الخصائص السيكومترية لمقياس جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير- قسم العلوم النفسية كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس جودة الحياة على عينة قوامها (159) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة مطروح، حيث تراوحت أعمارهم ما بين  (17-18) عامًا، بمتوسط عمري (16.83) وانحراف معياري قدره (0.604) بواقع (47) طالبًا و(112) طالبة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات والصدق البنائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية