تصميم وحدة تعليمية لمادة الكيمياء وفقًا للتفضيلات المعرفية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة الملك خالد سابقًا.

المستخلص

المستخلص:
استهدفت الدراسة تصميم وحدة تعليمية لمستحدثات علم الكيمياء بناء على نتائج مقياس التفضيلات المعرفية لتنمية الثقافة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبا من المرحلة الثانوية، وتم إعداد مقياس التفضيلات المعرفية وكانت أبعاده (الاسترجاع، التطبيقات، الناقد، المبادئ)، وأُعد مقياس الثقافة العلمية وكانت أبعاده (الطبيعة الاستقصائية للعلم، العلم طريقة للتفكير، التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع، التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع) ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في مقياسي التفضيلات المعرفية والثقافة العلمية، كما بينت فاعلية وحدة "مستحدثات علم الكيمياء" لتغير مستوى التفضيلات المعرفية ولتنمية الثقافة العلمية، وتوصل البحث لعدد من المقترحات والتوصيات ومنها الاهتمام بإعداد مقاييس الأنواع المعرفية لدى المتعلمين للكشف عن أنماط التفضيلات لديهم، الاهتمام بالوسائط الإعلامية الحديثة من حيث الدقة والتطوير لنشر الثقافة العلمية، استخدام البحوث النوعية لجمع البيانات وتحليلها لفهم مستوى الثقافة العلمية والكشف عن التفضيلات المعرفية لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية