بيئة تدريب الكترونية قائمة على دمج نموذجي TPACKوSAMR لتنمية بعض كفايات التدريس الرقمي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس - جامعة عين شمس

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس - جامعة مطروح قائم بعمل عميد الكلية

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد جامعة مطروح- وقائم بعمل وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب السابق

4 باحثة دكتوراه - مناهج وطرائق تدريس العلوم

المستخلص

المستخلص:
         تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية بعض كفايات التدريس الرقمي. وتفسير فعالية استخدام بيئة التدريب الالكتروني في تنمية بعض كفايات التدريس الرقمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الإعدادية. وانتهج الباحثون المنهج التجريبي (تصميم تجريبي أولى) ويعنى بالقياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، لبحث فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية والعلاقات بين المتغيرات. وقد شملت عينة الدراسة على عينة مقصودة من معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية (٢٠) لديهم الحد الأدنى من كفايات التدريس الرقمي بإدارة شرق مدينة نصر، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة. وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس اتجاهات. وأسفرت النتائج الدراسة الحالية وجود فرق دال إحصائيًا بين نتائج عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدي على مقياس الاتجاهات؛ مما يدل على فاعلية بيئة التدريب الإلكتروني في تنمية الاتجاهات نحو التدريس الرقمي. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة العمل على تنمية وعي القائمين على برامج التدريب أثناء الخدمة المقدمة للمعلمين بأهمية الاستفادة ببيئات التدريب الإلكتروني كأحد الآليات الفعالة لتطوير برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وتنميتهم مهنيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية