التشوهات المعرفية وعلاقتها بكل من الضغوط الأكاديمية والتكيف الاجتماعي لدى طلاب جامعة الطائف

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المشارك كلية الآداب- جامعة الطائف

المستخلص

 
المستخلص:
 
        يهدف البحث إلى معرفة مستوى التشوهات المعرفية وعلاقتها بكل من الضغوط الأكاديمية والتكيف الاجتماعي لدى طلاب جامعة الطائف، وإمكانية التنبؤ بهما من خلال التشوهات المعرفية، وتكونت عينة البحث من (236) طالبًا من طلاب كلية الآداب جامعة الطائف، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس الضغوط الأكاديمية، ومقياس التكيف الاجتماعي، وأسفرت نتائج البحث عن انخفاض مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التشوهات المعرفية والضغوط الأكاديمية، كما وجدت علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التشوهات المعرفية والتكيف الاجتماعي، بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأكاديمية والتكيف الاجتماعي، في حين وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الضغوط الأكاديمية وأبعاد التكيف الاجتماعي (الرضا البيئي واستقلالية التعلم)، ولم توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين أبعاد الضغوط الأكاديمية بصفة عامة وبين أبعاد التكيف الاجتماعي (الانسجام بين الأشخاص والتكامل الجماعي)، ويمكن التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من خلال التشوهات المعرفية، وكان أكثر الأبعاد إسهامًا لوم الذات والآخرين، كما يمكن التنبؤ بالتكيف الاجتماعي من خلال التشوهات المعرفية، وكان أكثر الأبعاد إسهامًا التجريد الانتقائي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية