المناعة النفسية وعلاقتها التنبؤية بمهارات الإدارة الصفية لدي معلمات رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية بمحافظة مطروح.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية السابق - كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية ومدير مركز الارشاد النفسي - جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المناعة النفسية وعلاقتها التنبؤية بمهارات الإدارة الصفية لدي معلمات رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية بمحافظة مطروح واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي كما اشتملت عينة الدراسة على (52) معلمة بمرحلة رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية بمحافظة مطروح، تراوحت أعمارهم الزمنية بين مستويات العمر الزمني (20-25,26-30,31-35,36-40,41-50) ونوع المعهد (نموذجي عام)، بمتوسط عمر زمني (38.7) عاما وانحرافا معياريا (0.93) وتمثلت أدوات الدراسة  في مقياس المناعة النفسية ( إعداد الباحثين)، مقياس مهارات الإدارة الصفية إعداد (عبد الناصر أنيس عبد الوهاب،2022) وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى ≤ 0.05 بين الدرجة الكلية لمهارات الإدارة الصفية والدرجة الكلية للمناعة النفسية وكل من بعدي التفكير الإيجابي وفاعلية الذات، إلا أن هذه العلاقة لم تصل لمستوى الدلالة مع بعدي: التفاؤل والإبداع وحل المشكلة ، بالنسبة لبعد الانضباط المدرسي، ويتضح عدم وجود علاقة ارتباطية دالة مع الدرجة الكلية لمقياس المناعة النفسية وكذلك جميع الأبعاد الفرعية له، بينما تتضح دلالة هذه العلاقة عند مستوى ≤ 0.05 بين بعد إدارة التعليم والتعلم مع الدرجة الكلية لمقياس المناعة النفسية وجميع أبعاده الفرعية ، بالنسبة لبعد إدارة مدخلات المتعلم الشخصية، يتضح وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 0.05 مع الدرجة الكلية للمناعة النفسية وبعدي التفكير الإيجابي والإبداع وحل المشكلات، ولم تكن هذه العلاقة دالة مع بعدي التفاؤل وفاعلية الذات و يمكن التنبؤ بمهارات إدارة الصف لدى معلمات رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية من خلال بعد التفكير الإيجابي كأحد أبعاد المناعة النفسية لهؤلاء المعلمات كما أن التفكير الإيجابي يعد عاملاً منبأ بمهارات الإدارة الصفية بمقدار 0.467 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية