الحوكمة الرقمية ودورها في تحقيق الجودة الشاملة والإعتماد الأكاديمي في جامعة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 استاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية –جامعة الاسماعيلية

2 الأستاذ بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة الأسكندرية

3 المدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى الحوكمة الرقمية ودورها في تحقيق الجودة الشاملة والإعتماد الأكاديمي في جامعة مطروح، وذلك من خلال التعرف على الحوكمة الرقمية وأهميتها وأهدافها، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي؛ وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه،وقد استخدم لتحديد أهمية وأهداف الحوكمة الرقمية ومعوقاتها، ومن خلال الإطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة والأدبيات العربية والأجنبية المرتبطة بالمحاور العلمية التي اشتمل عليها البحث توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها:

التعرف إلى مفهوم الحوكمة وأهميتها وأهداف تطبيقها ودورها في تحقيق الجودة الشاملة والإعتماد الأكاديمي في جامعة مطروح.  
ضرورة إصدار أنظمة وقـوانين واضـحة، وصارمة قابلة للتطبيق، خاصة فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة والمساءلة.
الأخذ بتجارب وأنظمة وقوانين جامعات أخـرى مماثلة وناجحة، بحيث تكون مقاربة لبيئتنا ونستطيع تطبيقها على أرض الواقع ومنسجمة مع احتياجاتها
عقد برامج توعية للمجتمـع المحـيط، أسـاتذة وعاملين وطلبة من خلال المحاضرات، عن الشفافية والعدالة والمـساواة، وتوضـيح أضرار العادات والتقاليد التي تضر بالمسيرة التعليمية بالجامعة.
مراجعة أنظمة ومفاهيم الحوكمة ومدى تطبيقها، ونتائجها، سنويا من أجل تعديل البنود البالية التي عفا عليها الزمن ووضع أنظمة تتماشي مع وضع الجامعة ومتطلبات الطلبة والموظفين بوضوح.
الإهتمام بنشر ثقافة الحوكمة الرقمية بما تتـضمن مـن شفافية وعدالة ومساواه وأثر ذلـك علـى الإرتقاء بالخدمة التعليمية وكفاءتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية