تقدير الذات وعلاقته بفاعلية الذات لدى المكفوفين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية- جامعة مطروح

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص البحث
         هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات وفاعلية الذات لدى المكفوفين بالمرحلة الابتدائية، وكذلك بحث الفروق بينهم في كل من تقدير الذات وفاعلية الذات باختلاف النوع وزمن حدوث كف البصر، وأيضًا تحديد مقدار إسهام أبعاد فاعلية الذات في التنبؤ بتقدير الذات. وتكونت عينة البحث من (177) تلميذً وتلميذةً من التلاميذ المكفوفين بالصفوف الأولى حتى السادسة ابتدائي بمدرسة النور للمكفوفين بمحرم بك، ومدرسة النور للمكفوفين بزيزينيا بمحافظة الإسكندرية، ومدرسة النور للمكفوفين بمحافظة مطروح، بواقع (88) ذكورًا، و(89) إناثًا، تمتد أعمارهم الزمنية ما بين (6- 12) عامًا، بمتوسط (8.88) وانحراف (1,59). ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي) وتم استخدام مقياس تقدير الذات ومقياس فاعلية الذات إعداد الباحثين، ولقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين درجات المشاركين في البحث على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات وأبعاده الفرعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات وفاعلية الذات تعزي لمتغيري النوع وزمن حدوث كف البصر، كما أسهمت أبعاد فاعلية الذات (مقدار الفاعلية الذاتية - العمومية - القوة) إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بتقدير الذات.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية