الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طالب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- أستاذ ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس - والقائم بعمل عميد كلية التربية- جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير- الصحة النفسية كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية بأبعادها الفرعية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة، وأيضًا التعرف على الاختلافات والفروق بينهم في متغيري البحث (الصلابة النفسية – تقدير الذات) تبعًا للنوع والفرقة والتخصص. وتكونت مجموعة البحث (المشاركون في البحث) من (150) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة تعليم أساسي بكلية التربية- جامعة مطروح ومن التخصصات العلمية والأدبية، بواقع (65) طالبًا، و(85) طالبةً، ووفقًا للفرقة الدراسية: (80) طالبًا وطالبةً بالفرقة الأولى، و(70) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة، ووفقًا للتخصص: (90) طالبًا وطالبةً من التخصصات الأدبية، و(60) طالبًا وطالبةً من التخصصات العلمية، تمتد أعمارهم الزمنية ما بين (18- 22) سنة، بمتوسط (19,89) وانحراف معياري (1,60). ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي) واُستخدم مقياس الصلابة النفسية إعداد الباحثين ومقياس تقدير الذات إعداد مجدي الدسوقي (2004)، ولقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01)، (0,05) بين درجات طلاب الجامعة (المشاركين في البحث) على مقياس الصلابة النفسية كدرجة كلية وأبعادها الفرعية من ناحية وبين درجاتهم على مقياس تقدير الذات من ناحية أخرى، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من الصلابة النفسية وأبعادها الفرعية وتقدير الذات تعزي لمتغيرات النوع والفرقة الدراسية والتخصص. وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لدراسة الصلابة النفسية مع متغيرات أخرى، وكذلك لتحسين الجوانب النفسية والاجتماعية والشخصية لدى طلاب الجامعة وضرورة تقديم دورات وبرامج لتنمية هذه الجوانب، وتوجيه أنظار الوالدين والأساتذة إلى ضرورة رعايتهم من حيث تكوين وتشكيل وتحسين مختلف جوانب شخصياتهم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية