الخصائص السيكومترية لمقياس الاغتراب النفسي لدى المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي عميد شعبة السياسات التربوية المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلي التحقق من الخصائص السيكومترية  لمقياس الاغتراب النفسي لدى المراهقين ضعاف السمع، وقد تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (95) طالبًا وطالبة من المراهقين ضعاف السمع، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (12-18) عامًا بمتوسط عمري (15,11) وانحراف معياري (09,2) وتراوحت نسبة الفقد السمعي لديهم بين (30-69) ديسبل، وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الصدق المقبولة من حيث صدق المفردات والصدق البنائي، كما حقق المقياس معايير الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وأبعاده، كذلك حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس النفسية والتي منها طريقة ألفا كرونباخ، مما يعكس النتائج تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المراهقين ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية