فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية الترابطية في تنمية مهارات التدريس الرقمي والاتجاه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ..

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 إدارة تعليم سراة عبيدة بالمملكة العربية السعودية

2 كلية التربية - جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية الترابطية في تنمية مهارات التدريس الرقمي والاتجاه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ولتحقيق هذا الهدف صمّم الباحث برنامجاً تدريبياً قائماً على النظرية الترابطية، وأعدّت أداتي الدراسة، وهما: بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الرقمي، ومقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم (شبه التجريبي) على عيّنة من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة سراة عبيدة للعام ١٤٤٥هـ، واختيرت عشوائياً، وبلغ عدد أفرادها (35) معلمًا، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التنمية المهنية المستدامة لصالح التطبيق البعدي، وكان من أبرز التوصيات: تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة على توظيف مهارات التدريس الرقمي، وتشجيع معلمي الرياضيات على التدريس باستخدام استراتيجيات التدريس التي تسهم في تنمية مهارات التدريس الرقمي والاتجاه نحو التنمية المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية